نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
2,897 نتائج ل "الإصلاح التعليمي"
صنف حسب:
فاعلية وحدة تعليمية مصممة وفق منحي التكامل STEM في اكتساب المفاهيم البيئية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية وحدة تعليمية مصممة وفق منحى التكامل STEM في اكتساب المفاهيم البيئية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في محافظة جرش للعام الدراسي 2019/2020. تكونت الدراسة من (49) طالبة، قسمت إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة وعددها (23) طالبة، وتجريبية وعددها (26) طالبة. لجمع البيانات تم تطوير اختبار اكتساب المفاهيم البيئية في أبعاده الخمسة (الدلالة اللفظية، واكتشاف المفهوم العلمي، وتفسير الملاحظات، واستخدام المفهوم في حل المشكلات، واستخدام المفهوم في الاستدلال والتعميم). كشفت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا بين الوسطين الحسابيين للقياس البعدي على اكتساب المفاهيم البيئية في ضوء الأبعاد الخمسة؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة. وأوضحت النتائج أن حجم الأثر فيها (74.78% لمهارة استخدام المفهوم العلمي في الاستدلال والتعميم، و65.54% لمهارة اكتشاف المفهوم، و54.13% لمهارة تحديد الدلالة اللفظية، و52.63% لمهارة تفسير الملاحظات، و34.22% لمهارة استخدام المفهوم العلمي في حل المشكلات).
مسببات الفساد المدرسي في المدارس الحكومية وأثرها في أولويات الإصلاح التعليمي بدولة الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرف مسببات الفساد المدرسي وأثرها في أولويات الإصلاح التعليمي في المدارس الحكومية بدولة الكويت، واتبعت في ذلك المنهج الوصفي الارتباطي. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتكونت من قسمين الأول يتناول مسببات الفساد المدرسي، في حين تضمن القسم الثاني مقياس أولويات الإصلاح التعليمي؛ طبقت على عينة عشوائية (ن=651) معلماً، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: 1- أن مسببات الفساد المدرسي جاءت بدرجة متوسطة؛ لاسيما مجال الطالب. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة لمسببات الفساد المدرسي حسب متغير الجنس وسنوات الخدمة والمرحلة التعليمية والمنطقة التعليمية. 3- أن أولويات الإصلاح التعليمي جاءت بدرجة عالية. 4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة لأولويات الاصلاح التعليمي وفق متغير الجنس؛ في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير سنوات الخدمة والمرحلة التعليمية والمنطقة التعليمية. 5- إمكانية التنبؤ بمستوى الإصلاح التعليمي في دولة الكويت من خلال تعرف مسببات الفساد المدرسي. وتوصي الدراسة بسن تشريعات تحد من التدخلات في تقدير درجات للطلبة؛ بهدف حماية المعلم من هذه التدخلات، وعمل دورات تدريبية لمديري المدارس حول أهمية الكشف عن مسببات الفساد المدرسي المنتشرة بمدارسهم للتقليل منها.
La Réforme du Système Educatif Algérien: Résultat de Recherche ou Signe de Modernite
اختار الإصلاح الشامل وزارة التعليم بوصفه بعدا استراتيجيا لتحسين نوعية الكفاءة في النظام التعليمي الجزائري عن طريق اعتماد برامج للتدريب المستمر التي تقدم إطارا يناسب التدريب وارتفاع مستوى المشاركة في التعليم من خلال خلق المهارات التي تراعى احتياجات كل فئة على أداء مهامهم بعقلانية بطريقة مسؤولة.
الشراكة المجتمعية وإصلاح التعليم : قراءة في الأدوار التربوية لمؤسسات المجتمع المدني
لقد زادت في الآونة الأخيرة الأدوار التربوية التي من الممكن أن تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني في إصلاح المجتمع المصري عبر المشاركة الفعالة في الميادين التالية : (رعاية الأمومة والطفولة، رعاية الأسرة، تقديم المساعدات الإجتماعية، رعاية الشيخوخة، رعاية الفئات الخاصة وإعادة تأهيلهم، الدفاع الإجتماعي، حماية البيئة، رعاية المعلمين ماديا ومعنويا، تقييم المناهج التعليمية)، واعتمادا على ما سبق يجب التفكير الجاد في إعادة الإعتبار لمؤسسات المجتمع المدني والإعتراف بالأدوار التربوية التي تقوم بها في مجال الإصلاح التعليمي بمصر ومن خلال ما سبق يعالج هذا الكتاب مشكلة رئيسية والتي يمكن صياغتها في التساؤل الرئيسي التالي: ما دور مؤسسات المجتمع المدني في افصلاح التعليمي بمصر في ضوء الشراكة المجتمعية ؟، وللإجابة عليه، تسير فصول هذه الدراسة كالتالي : (مدخل تمهيدي، الفصل الأول : الإطار التاريخي والتشريعي لمؤسسات المجتمع المدني في مصر \"المفهوم- المقومات- التطور- التشريعات\"، الفصل الثاني : واقع الأدوار التربوية لمؤسسات المجتمع المدني بمصر، الفصل الثالث : الإصلاح التعليمي بمصر \"التطور- التحديات- الأهداف- المعايير\"، الفصل الرابع : وقع إسهامات مؤسسات المجتمع المدني في الإصلاح التعليمي بمصر في إطار الشراكة المجتمعية\"الدواعي- الأهداف- الإسهامات- التحديات\"، الفصل الخامس : تصور مقترح لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في الإصلاح التعليمي بمصر).
رقمنة الإدارة التعليمية لمدارس التعليم الثانوي العام المصري
استهدف البحث الحالي دراسة رقمنة الإدارة التعليمية لمدارس التعليم الثانوي العام المصري ومعرفة الأساليب العلمية لرقمنة الإدارة التعليمية والإطار المفاهيمي لرقمنة الإدارة التعليمية والأسس العلمية للمدرسة الثانوية العامة، وماهية الرقمية والعصر الرقمي والتحول الرقمي وأهداف الرقمنة وخصائصها ومقوماتها ومراحلها ومبرراتها والتحديات التي تواجه الرقمنة ومتطلباتها ومحاور التحول الرقمي ومعاييرها وعوامل النجاح ومخاطرها وماهية الفجوة الرقمية وأضرارها، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة لجمع البيانات، توصل البحث الحالي إلى التدريب على استخدام المواقع التكنولوجية للتواصل وتوفير بريد إلكتروني لعقد لقاءات وندوات بالإنترنت لحل المشكلات ودورات لتطوير مهارات التدريس عن بعد بالأنترنت، ويوصي البحث الحالي بتنظيم برامج تدربيه في المدرسة للأفراد على استخدام المواقع التكنولوجية للتواصل وتوفير بريد إلكتروني، وتوفير الإمكانات كالأجهزة والحجرات والأنترنت لعقد لقاءات وندوات وتقديم دورات لتطوير مهارات التدريس عن بعد بالأنترنت واستخدام الكتاب الإلكتروني، وتبني المقررات الإلكترونية لبيئات التعلم الرقمي والاتصال تخطيط وتحضير الاجتماعات والمتابعة بمؤتمرات الفيديو بالقواعد والبيانات، تقديم برامج تدريبية لتكسب مهارات تطوير الذات بالرقمنة للمشاركة في صنع القرار وتدعيم فلسفة تطبيق التعلم الذاتي من خلال التدريس الرقمي بمزيد من الخطط والبرامج وتخطيط وتحضير الاجتماعات والمتابعة بمؤتمرات الفيديو بالقواعد والبيانات لتساعد على التواصل وإدارة التفاعلات واستخدام أدوات الاتصال للتعلم الرقمي.
إصلاح نظم التعليم المدرسي : منهجيات رائدة في خمس مدن واعدة
يتناول كتاب (إصلاح نظم التعليم المدرسي : منهجيات رائدة في خمس مدن واعدة) والذي قام بتأليفه (أليكس إلويك) بالاشتراك مع (توني ماكليفي) ويقع في حوالي (106) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الإصلاح التعليمي) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : إجراء تحولات جذرية في واقع التعليم المدرسي، الفصل الثاني : مدينة هو تشي منه فيتنام، الفصل الثالث : لندن المملكة المتحدة، الفصل الرابع : إمارة دبي الإمارات العربية المتحدة، الفصل الخامس : مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، الفصل السادس : مدينة ريو دي جانيرو البرازيل.